الجهاز المركزى للتنظيم و الاداره
جلسة نقاشية عن إصلاح منظومة الخدمة المدنية في مصر

المصدر: - العلاقات العامة

التاريخ: - 04-05-2016

عقد سيادة المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارةالثلاثاء 3/5/2016 جلسة نقاشية حول اصلاح منظومة الخدمة المدنية فى مصر
بحضور السادة مديرى مديريات التنظيم والإدارة من جميع محافظات مصر والسادة روؤساء الإدارات المركزية بالجهاز 
بدأت الجلسة باستعراض جميل للدور الكبير الذى تقوم به مديريات التنظيم والإدارة والذى يستوجب بالضرورة وجود نظرة مستقبلية تستهدف تطوير عمل المديريات وبحيث تسهم بشكل كبير فى مسعى الدولة نحو اللامركزية وتطوير بيئة العمل الادارى بمصر مؤكدا أنه يسعى فى المقام الأول الى قيام الجهاز بدوره المنوط به فى الإصلاح الإدارى والقضاء على بطئ الإجراءات وترهل الجهاز الإدارى على أكمل وجه وأكد انه فى المرحلة القادمة سوف يكون الجهاز فى الصفوف الاولى وسوف يتم وضع قانون جديد للجهاز يتماشى مع قانون الخدمة المدنية 
وأشار الى ضرورة وجود مراجعات دورية لبطاقات الوصف والهياكل التنظيمية بالجهاز الإدارى وكافة اللوائح والقوانين التى تنظم العمل الإدارى بالدولة مما يتيح الوقوف على مواطن الضعف والقوة أولا بأول ومن ثم الإصلاح والتطوير 
وانه يتوجب على كل مديرية ان يكون لديها دليل ارشادى متضمنا كافة اختصاصاتها واعمالها وتبسيط النماذج المستخدمة بالعمل لضمان رفع مستوى الخدمات للجمهور والقضاء على البيروقراطية وبطئ الاجراءات بما يضمن خلق شعور عام بالرضا عن الأداء الحكومى لدى المواطنين 
واكد على ضرورة ادخال التكنولوجيا الحديثة الى منظومة العمل الإدارى وبناء عدد من قواعد البيانات يتم تحديثها اولا بأول ومراجعتها بدقة بما يضمن القضاء على تعقيد وبطئ الاجراءات وما يضمن وضع استراتيجيات للاصلاح بناء على اسس علمية سليمة ودقيقة
واشار الى انه بصدد استغلال التكنولوجيا الحديثة فى تيسيير سبل التواصل مع المواطنين حيث سيتم العمل على تدشين تجربة التواصل معهم وبحث شكواهم والرد عليها عن طريق البريد الالكترونى 
وشدد على ضرورة وجود علاقة من الثقة والتفاهم بين الروؤساء والمرؤسين ومساعدتهم على تنمية مهاراتهم بعد تحديد الاحتياجات التدريبية بالإدارات لضمان سير العمل بالطريق الصحيح وتقديم موظف عام قادر على مواكبة خطط الدولة نحو التنمية والإصلاح يتمتع بشعور عام بالرضا الوظيفى وهو الأمر الذى سينعكس ايجابيا على الخدمات التى يقدمها القطاع الحكومى للجمهور
واكد جميل ان تطوير قانون للخدمة المدنية يعد خطوة فى سبيل الاصلاح الادارى بما يواكب مرحلة البناء الشامل التى تشهدها البلاد حاليا
هذا وقد استمع سيادته الى وجهات النظر المختلفة للسادة الحضور والتى استعرضت اهم المشاكل التى تعيق العمل
حيث قرر عقد اجتماعات دورية مع السادة مديرى ووكلاء مديريات التنظيم والادارة لبحث كافة المعوقات التى تواجه سير العمل وبحث سبل ازالتها وكذا اعداد كل مديرية لمذكرة تتضمن احتياجاتها ورؤيتها من أجل تطوير وتسيسير سبل العمل
وكذا اصدار كتب دورية للفصل فى عدد من الامور الشائكة التى تواجهه العاملين
واعادة النظر فى منظومة التدريب 



من اين تفضل الحصول على خدمات الجهاز ؟