الجهاز المركزى للتنظيم و الاداره
Skip Navigation Links
التشكيل الوزاري
مديريات التنظيم و الادارة
الموارد البشرية
الأنشطة الرئيسية
قطاع فرع الجهاز بالاسكندرية
موقع مركز اعداد القادة
مكتبة الخدمة المدنية
أخبار الجهاز
مشروعات التوظيف
دراسات وأبحاث
إحصائيات و بيانات
الندوات و المؤتمرات
مجلة التنمية الإدارية
ألبوم الصور
نظم و تطبيقات
أدلة إسترشادية
الإتفاقيات الدولية مع الجهاز
روابــط ذات صلــة
كلمة الرئيس

التميز الحكومي

خارطة طريق نحو التطوير

لا يستطيع أحد أن ينكر أن الجهاز الإداري في مصر مليء بالكفاءات التي يمكن استثماراها وحسن توظيف طاقاتها في النهوض بالعملية الإدارية وخلق حالة من التميز داخل الجهات الحكومية المختلفة خاصة وأن العنصر البشرى يظل هو قاطرة التنمية في المجتمع ولعل منظومة التميز الحكومي تمثل خارطة طريق للحكومة التي تسعى نحو الوصول إلى أفضل مستوى من الخدمات الحكومية من خلال مجموعة من المبادئ تشمل الكفاءة والفعالية والتعليم المستمر والحوكمة .  واستخدام مفاهيم حديثة في عالم الإدارة تتضمن الابتكار واستشراف المستقبل بما يحقق التكامل في العمل الحكومي.

 وانطلاقا من هذا الإدراك . كان لابد من خلق بيئة تشجع على التنافس الإيجابي والبناء وترسخ مبادئ وقيم التميز فى جميع قطاعات الدولة. وتدعم التنافسية المؤسسية والعمل بروح الفريق . وهو ما تصبو إليه جائزة مصر للتميز الحكومي .

وتأتى فكرة تنظيم مسابقة سنوية للتميزالحكومي ليس فقط على مستوى الأفراد بل أيضا على مستوى المؤسسات . تحقيقا لخطة التنمية المستدامة رؤية " مصر 2030 " من أجل تحقيق متطلبات المواطن المصري في الحصول على خدمات حكومية بمستوى متميز تنال رضاه.

 وتجدرالإشارة هنا .. إلى أن الحكومة المصرية ممثلة  في وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حريصة على نشر مفاهيم التميز والإبداع في القطاع الحكومي. وإثراء ثقافة الابتكار من خلال الشراكات العربية والدولية . ومن بين الأهداف التي تقوم عليها جائزة مصر للتميز الحكومي على مستوى المؤسسات تشجيع المنافسة بين المؤسسات الحكومية على المستويين القومي والمحلى . وإلقاء الضوء على النماذج الناجحة للمؤسسات الحكومية وتشجيعها . ونشر أفضل الممارسات الإدارية في الجهازالإداري للدولة . وتطوير معايير تحسين الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين .وتحقيق معدلات أعلى من الأداء الحكومي .

أما جوائز التميز الوظيفي فتسعى إلى تشجيع التنافس الإيجابي بين أعضاء الجهاز الإداري للدولة على المستويين المحلى والقومي عاملين وقيادات . واكتشاف القدرات الكامنة لدى الموظف الحكومي على المستويين المحلى والمركزي . وتكريم النماذج المتميزة من الموظفين الحكوميين . وتعزيز روح الابتكار والإبداع والمكافاة على التميز في المجتمع المصري . والارتقاء بمستوى الأداء الوظيفي والحكومي مركزيا ومحليا .

وفى الختام .. إن نجاح منظومة التميز في المجتمع المصري يتطلب أن نحوله إلى ثقافة وواقع عملي داخل مؤسساتنا . خاصة وأن تحقيق التميز الحكومي لا يمكن أن يحدث محض صدفة أو من خلال تطبيق نظريات عملية مجردة .لكن يتعلق بإنجازات ملموسة لضمان استدامة التميز في المستقبل . 

 

 

                                                                                                                  بقلم

                                                                                                            د / صالح الشيخ

                                                                                                رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة



من اين تفضل الحصول على خدمات الجهاز ؟